خدمات تسجيل الملكية الفكرية والعلامات التجارية

علامة تجارية

العلامة التجارية هي علامة أو تصميم أو تعريفا يمكن تمييزه يميز مصدر سلع أو خدمات شخص ما عن سلع أو خدمات شخص آخر. وعادة ما تسمى العلامات التجارية المستخدمة لتحديد الخدمات بعلامات الخدمة. يمكن أن يكون مالك العلامة التجارية فردا أو منظمة تجارية أو أي كيان قانوني. وهو يغطي شكل السلع، اللغة، حزمة ومزيج من الألوان. ويمكن أن يكون كلمة، والحروف، والأرقام، والتصاميم، والرموز، والصور، والطوابع، والأختام وعلامات أو مزيج من نفسه. قد تكون العلامة التجارية موجودة على عبوة أو ملصق أو قسيمة أو على المنتج نفسه.

استخدام العلامة التجارية

تحدد العلامة التجارية مالك العلامة التجارية لمنتج معين أو خدمة معينة. فهو يساعد في تحديد المواقع الفريدة للمنتج أو الخدمة في السوق. يمكن ترخيص العلامات التجارية للآخرين. ومن المعروف أن الاستخدام غير المصرح به للعلامات التجارية من خلال إنتاج وتجارة السلع الاستهلاكية المزيفة هو قرصنة العلامة التجارية.

يجوز لمالك العلامة التجارية اتخاذ إجراءات قانونية ضد انتهاك العلامة التجارية. وتتطلب معظم البلدان التسجيل الرسمي للعلامة التجارية كشرط مسبق لمتابعة هذا النوع من الإجراءات. وعلى الرغم من أن العديد من البلدان تعترف بالقانون العام لحقوق العلامات التجارية، مما يعني أنه يمكن اتخاذ إجراءات لحماية علامة تجارية غير مسجلة إذا كانت قيد الاستخدام، فإن القانون العام للعلامات التجارية لا يزال يمنح الحامل حماية قانونية أقل عموما من العلامات التجارية المسجلة.

العلامات التجارية

وتتمثل الوظيفة الأساسية للعلامة التجارية في تحديد المصدر التجاري أو مصدر المنتجات أو الخدمات التجارية حصرا، وبالتالي فإن العلامة التجارية، التي تسمى بشكل صحيح، تشير إلى المصدر أو تكون بمثابة شارة منشأ. وبعبارة أخرى، تعمل العلامات التجارية على تحديد نشاط تجاري معين كمصدر للسلع أو الخدمات. ويعرف استخدام العلامة التجارية بهذه الطريقة باستخدام العلامات التجارية. تعلق بعض الحقوق الحصرية على علامة مسجلة.

وتجدر الإشارة إلى أن حقوق العلامات التجارية تنشأ عموما من استخدام أو الحفاظ على الحقوق الحصرية على تلك العلامة المتعلقة بمنتجات أو خدمات معينة، على افتراض عدم وجود اعتراضات على العلامات التجارية الأخرى.

وقد صنفت السلع والخدمات المختلفة حسب التصنيف الدولي للسلع والخدمات (تصنيف نيس) إلى 45 صنف للعلامات التجارية (من 1 إلى 34 سلعة تغطية، و 35 إلى 45 خدمة تغطية). والفكرة الكامنة وراء هذا النظام هي تحديد وتقييد تمديد حق الملكية الفكرية بتحديد السلع أو الخدمات التي تغطيها العلامة، وتوحيد أنظمة التصنيف في جميع أنحاء العالم.

تمنح العلامة التجارية المسجلة مجموعة من الحقوق الحصرية على المالك المسجل، بما في ذلك الحق في الاستخدام الحصري للعلامة فيما يتعلق بالمنتجات أو الخدمات المسجلة لها. ويسمح القانون في معظم الولايات القضائية أيضا لمالك علامة تجارية مسجلة بمنع الاستخدام غير المصرح به للعلامة فيما يتعلق بالمنتجات أو الخدمات المماثلة أو “الملونة” المشابهة للمنتجات أو الخدمات “المسجلة”، وفي بعض الحالات، يمنع الاستخدام فيما يتعلق بمنتجات أو خدمات مختلفة تماما. والاختبار هو دائما ما إذا كان سيتم الخلط بين مستهلك السلع أو الخدمات فيما يتعلق بهوية المصدر أو المنشأ.

وبمجرد إنشاء حقوق العلامات التجارية في ولاية قضائية معينة، تكون هذه الحقوق قابلة للتنفيذ عموما في تلك الولاية القضائية، وهي نوعية تعرف أحيانا باسم الإقليمية. ومع ذلك، هناك مجموعة من القوانين والنظم الدولية للعلامات التجارية التي تسهل حماية العلامات التجارية في أكثر من ولاية قضائية واحدة.

الملكية الفكرية

وتشير الملكية الفكرية إلى إبداعات الفكر التي يخصص لها الاحتكار لأصحابها المعينين بموجب القانون. حقوق الملكية الفكرية هي الحقوق الممنوحة لمبدعي الملكية الفكرية، وتشمل العلامات التجارية وحقوق الطبع والنشر والبراءات وحقوق التصميم الصناعي، وفي بعض الولايات القضائية الأسرار التجارية. ويمكن حماية المصنفات الفنية بما في ذلك الموسيقى والأدب، فضلا عن الاكتشافات والاختراعات والكلمات والعبارات والرموز والتصاميم كممتلكات فكرية.

حقوق الملكية الفكرية

وتشمل حقوق الملكية الفكرية العلامات التجارية وحقوق النشر وبراءات الاختراع وحقوق التصميم الصناعي وفي بعض الولايات القضائية الأسرار التجارية. وهناك أيضا أنواع أكثر تخصصا أو مشتقة من الحقوق الحصرية الخاصة، مثل حقوق تصميم الدوائر (تسمى حقوق عمل القناع في الولايات المتحدة) وشهادات الحماية التكميلية للمنتجات الصيدلانية (بعد انتهاء براءة الاختراع التي تحميها) وحقوق قاعدة البيانات (في أوروبا القانون).

العلامات التجارية

العلامة التجارية هي علامة أو تصميم أو تعبير يمكن تمييزه يميز منتجات أو خدمات تاجر معين من منتجات أو خدمات مماثلة من تجار آخرين. العلامات التجارية محددة لبلد أو اتحاد (مجموعة من البلدان).

وعادة ما تكون صلاحية تسجيل العالمات التجارية ملدة 10 سنوات قابلة للتجديد. يمتلك المالك حقوقا حصرية لاستخدام العلامة التجارية ومنع استخدامه غير المصرح به قانونيا.

حقوق النشر

حقوق الطبع والنشر تعطي المبدع من العمل الأصلي حقوق حصرية لها، وعادة ل لي